7 نصائح لتحسين نحت الأسنان وتحسين مهارتك اليدوية

نحت الأسنان على الصابون أو الشمع Wax قد يكون من الأمور الصعبة والممتعة بنفس الوقت لطالب طب الاسنان في سنواته الاولى من دراسة طب الاسنان.

وأيضاً لهذه المهارة أهمية بالغة في المستقبل عندما يبدأ طبيب الاسنان بممارسة المهنة حيث أنه سيستخدم هذه المهارة يومياً في تشكيل الحشوات والاتفاق مع المعمل على الشكل النهائي المرغوب فيه.

بالنسبة لي عندما كنت في المرحلة الجامعية كانت هذه المادة من اوائل المواد المتعلقة بطب الاسنان وبالتالي فلم يكن لدي القاعدة العلمية او المعرفية عن تشريح الاسنان قبل البدء بالنحت فكنت أجد صعوبة في ذلك لكن بعد تعلم تشريح الاسنان اصبحت الامور أكثر سهولة ومنطقية.

في هذا المقال سألخص واجمع لكم بعض النصائح المهمة كي تحسن من أدائك في نحت الاسنان من الصابون Soap Carving والذي يهدف الى تطوير مهارة تشكيل الحشوات بالمستقبل بالاضافة الى التعرف على شكل السن بشكل أفضل.

1- أقرأ وتعلم جيداً الشكل التشريحي للسن Dental Anatomy

أ- قبل أن تبدأ بنحت الأسنان على الصابون أو على الشمع Wax عليك أولاً أن تقرأ وتتعلم التشريح الخاص بتيجان الاسنان Crowns anatomy وجذور الاسنان Roots anatomy اي تشريح السن بشكل كامل, فلكل سن شكله الخاص المستقل عن غيره ويجب علينا معرفة تشريح كل سن على حدى.
وبالتالي إن لم تتعلم التشريح أولاً فاعلم أنك كمن يسير معصوب العينين وبالتالي لن تجد طريق أو استفادة جيدة.
ب- عندما تدرس تشريح كل سن فادرس كل سطح على حدى (Lingual – Facial – Occlusal – …الخ) واكتب أهم الميزات والنقاط البارزة لكل سطح على ورقة كي تستعين بها عند النحت.

ج- من أفضل الكتب في تشريح الاسنان هو Wheeler’s Dental Anatomy Physiology and Occlusion استعن به فهو وسيلة تعليمية مميزة, أو أي كتاب آخر قد تجده مفيد كمرجع, كما يمكنك أيضاً تصفح الباوربوينتات المختلفة الموجودة على موقع أكاديمية طب الاسنان التعليم الذاتي Denteach.

د- في بدايات نحت الاسنان Carving لا تعتمد على ذاكرتك فقط, بل ضع بجانبك الملاحظات التي كتبتها بالاضافة لكتاب تشريح الاسنان او عروض الباوربوينت كي تنظر اليها أثناء العمل.

2- حضر أدوات مناسبة للنحت

أ- استخدم اداة النحت Lecron carver بجودة عالية, فعندما تشتري المنحتة تفقد حدتها (حدتها على القطع), ولا تشتري المنحتة التي تكون حدتها منخفضة (كليلة).

ب- استخدم مسطرة حديدية للقياس Metal scale ruler المخصصة للنحت أو أي مسطرة حديدية, فهي جيدة لقياس الاطوال بشكل دقيق, أو يمكنك استخدام ال vernier caliper الموجودة في الصورة بالاسفل ان كنت تريد مثالية أكثر في القياس.

ج- اشتري شمع Wax أو صابون Soap جيد, بحيث يكون ليس طري زيادة وبالتالي سهل التشوه أو قاسي زيادة بحيث يكون صعب النحت.
ملاحظة اضافية لاختبار جودة الصابون أو الشمع يكون بملاحظة: إن كان الصابون عندما تمر عليه بالمنحتة يتفتت (كتفتت الخشب مثلاً) فهذه نوعية سيئة ستصعب عليك النحت كثيراً أما إن كان يتقشر (كتقشر الموز او البطاطا مثلاً) فهذه هي النوعية المطلوبة.

3- ضع سن منحوت بشكل مثالي أمامك أثناء النحت

اسأل مدرس لك أو احد اصدقائك الاكبر منك والممتازين بالنحت أن يعطيك او أن يقوم بنحت سن لك لتتعلم منه, ويبقى معك السن المثالي المنحوت لتستمر بمحاولة تقليده.
وهذا سيفيدك في أمرين:
1- سيكون لديك الهدف الذي تريد الوصول اليه امامك مما يسهل كثيراً من العمل.
2- ستشاهد الطريقة التي نحت صديقك او معلمك فيها السن وبالتالي ستحصل على خبرة تعليمية.

لكن إن لم يكن لديك معلم أو صديق تستطيع أن تطلب منه هذا الطلب فيمكنك أن تشتري سن حقيقي أو سن اكريلي Acrylic تفاصيله مثل الحقيقي وتضعه أمامك أثناء النحت.

4- ابدأ بالنحت

أ- عند بداية نحتك لأول سن يجب أن يكون لديك مسبقاً فهم كامل لتشريح السن الذي ستقوم بنحته.

ب- ابدأ بالنحت العام  للسن لكل سطح على حدى, مثلاً: ابدأ بال facial ثم ال lingual فال mesial ثم ال distal واخيراً ال occlusal في النهاية.

ج- عندما تقوم بهذا النحت العام أجعله أكبر ب 1 ملم, هذه الزيادة ستستخدمها لاحقاً في التنعيم وانهاء النحت fine carving and finishing.

د- بعد انتهائك من النحت العام, قم بالنحت الدقيق لتفاصيل السن والتنعيم وتدوير الزوايا.

ه- قم بتلميع وانهاء السن بواسطة قطعة من الشاش أو البعض يستخدم أيضاً الجوارب النسائية في ذلك 🙂
وانتبه بحيث لا تطبق ضغط زائد أثناء التلميع والانهاء, كي لا تشوه الشكل والتفاصيل.

5- ابتعد عن الضوضاء وأي شيء مزعج

ابحث عن مكان هادئ لا يزعجك أحد فيه ولا يشوش عليك وقم بالعمل فيه.
فالنحت يحتاج إلى: (تركيز عالي – ملاحظة وتأمل – أمثلة سابقة – تعلم) بالتالي لا تأخذ الموضوع على أنه شيء ستفعله بكل سهولة وبدون تركيز او بالعامية (الموضوع ليس سبهللة 🙂 ).

6- اترك كل شيء وجرب من خيالك

أ- بعد أن تقوم بعمل تجربة ناجحة واحدة على الاقل في نحت الأسنان اترك الملاحظات والكتاب, واعتمد على خيالك, عقلك ومعلوماتك التي توصلت اليها فقط بدون وسائل خارجية.
وابدأ بالنحت, فقط خذ مكعب ال Wax أو قطعة الصابون وانحت السن بشكل كامل من مخيلتك بنفس المراحل السابقة.

ب- هنا لا تحاول أن تكون كامل في المرات الأولى أو ان تحصل على نتيجة رائعة, فالهدف هو الاعتماد على مخيلتك للوصول الى نتيجة مقبولة.

ج- لماذا هذه الخطوة مهمة لك؟ لأن المثالية أو اتباع المعايير السابقة بالملم غير مطلوبة منك وبالتالي هذا سيضعك في جو من الراحة النفسية بعيداً عن القيود وهذا الشيء هو الخطوة الأولى للابداع.
فالتحرر من القيود النفسية والفكرية يعد من الخطوات الاولى للابداع وتحسين المستوى الشخصي, وسيجعلك تستمتع أكثر بنحت وتشكيل الاسنان.

فستتلعم في هذه المرحلة خصائص الشمع او الصابون الذي تستخدمه:
– مقدار الضغط من أجل النحت, – ما يمكن فعله وما لا يجب فعله.
فهي مرحلة اساسية لتعلم هذه المهارة.

7- تمرن, تمرن, تمرن

إن لم يعجبك مستواك فتمرن وأعد المحاولة مرة أخرى, فالاحترافية والنتائج الجيدة لا تأتي في يوم واحد من العمل.
عدد أكبر من قطع الشمع او الصابون التي تشتريها وتنزعها ثم ترميها يساوي تقدمك في المهارة وزيادة تعلمك لمهارة النحت على الصابون او الشمع المهمين جداً في تعلم تشريح السن ونحت الحشوات في طب الاسنان السريري.
وبالنهاية كان الله في عون الآباء على المصاريف التي يتم صرفها كي نحاول ونجرب لنصل لتعليم أفضل.

المقال كتابة:
Dr. Hassan Auf

مصدر المقال:
هنا

By | 2017-04-05T13:45:45+00:00 يونيو 17th, 2016|15 دقيقة, تشريح الاسنان, مقالة|0 Comments